كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) 829894
ادارة المنتدي كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) 103798
كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) 829894
ادارة المنتدي كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ﺄھَﻟﺂ بِگ ≈زائر ¬ نَوَرتِ منتديات ريماس . . . . •

للتواصل عبر الفيس بوك اضغط هنا

| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت ريمآس   

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


نرجو منك الضغظ على زر
التسجيل


اليومية




 

 كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Śúltáń Źmáńý
Administration
Administration
Śúltáń Źmáńý


الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
المشاركات : 173
تاريخ الميلاد : 03/09/1993
الإنتساب : 20/06/2012
عمركـ : 31
الموقع الموقع : قلب حبيبتي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : A d m i n
المزاج المزاج : إنزعـَجو مِن علاقتـِي مـَعك سـَ أغيظـهم أكثـَر وأخـبِرهم بأنك أكسجيني ♥

كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب)   كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) Emptyالأحد يوليو 08, 2012 10:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم








ملاحظة
هامة : القراءة الاولى للكتاب (بقلم الاخ احمد الحمدي) وتعتبر قراءة
فلسفية (نرجو تنبيهنا لاي ملاحظة قد لانراها او لانفهمها والمؤمن مرآة
اخيه) (واس)

القراءة الاولى: بقلم أحمد الحمدي: ((لتحميل هذه القراءة على جهازك نوع الملف PDF: [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]))
·إِشْـعَاعَـة:
"اعتادَ
رجلٌ أن يقطعَ الشُّجيراتَ الصَّغيرة عندَ طرفِ الغابة ويبيعَها ليعيشَ
على ربحٍ متواضع توفره له. في أحد الأيام، خرج عليه نَاسِكٌ من قَلبِ
الغابةِ ونصحهُ قائلاكتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) Frownاِذهَبْ إلى مَكانٍ أعمَق دَاخلَ الغابة!)"[1].

ترى بعض التقاليد أن الإنسان لا يصبحُ راشدًا حتى ينفتحَ على عَالمَ النَّفس والرُّوح![2]. نعم، هذا ما يُحاول أن يجعله تقليدًا عاديًا لنا في حياتنا اليومية مؤلفُ كتابِكتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) Frownسَكِينَةُ الرُّوُح) الـ د.بَيْرَم كَرَسوْ Byram Karasu[3] لتحقيق شروط صفاءِ العيشِ فِي حُلوِ الأيَّام ومُرِّهَا فنحن ندرك "أصالتنا"فقط
عندما نوغلُ في عوامقِ أنفسنا وبواسقِ أرواحنا، عندها يكون للسكون مرفأ
على شواطئ الروح بظاهراتيتها الآفاقية. والبوابة التي تفضي بنا إلى هذه
السكينة(=الطمأنينة)يمكن فتح مغاليقها بواسطة صيغة تجمع بين فهم النفس
والروح
[4]: تجمع النفس عبر الحب: حب الآخرين، وحب العمل، وحب الانتماء. وتجمع الروح عبر الإيمان: الإيمان بالمقدس، والإيمان بالوحدانية، والإيمان بالتحول، ثم يتسامى كل شيء ليبلغ ذروته في محبة الله والإيمان به.

المدارك
الروحية الوجدانية تتجلى في الحقائق الخُلُقِيَّة بين الإنسان وذاته كما
تتجلى بين الإنسان وغيره كل ما في هذا الغير من آفاق مادية شيئية بيوميتها
العملية وإِنيَّتِهَا المباشرة. وكل ما علينا هو السُّمو إلى إدراكِ
الرَّمزي والروحي في كل ما نسميه بـ
"اليومي"
في عالم الطبيعيات، هذا الإدراك الذي يجعل من الطَّبيعيات قصدًا وهدفًا في
عالم الخُلقيَّات. فيا ترى ما هي دوائر التناغم الجميل بين الطبيعي
والخُلقي في رحلة الوجود الإنساني بتشكيلـَتيه الزوجيتين
[5]الطبيعية والخُلقية؟ وما هي طبائع هذا التناغم والاندغام والتكامل الصيروري الدائم؟

1. 1 شطآن الروح في حب الآخرين:
عندما يحاول شخص خاوي الروح البحث عن توأم نفسه: فإنه لن يجد سوى ذاته! بل حتى علاقة"توأمة النفس"هذه التي يهيم الكثير بحثا في سرابها تنمو مسيرتها مع الأزمات والمحن أكثر مما تنمو مع الحميمية العاطفية العابرة![6]. فالمشاركة الاجتماعية عند البشر تتطلب قدرا من التضحية بالتمركز حول الذات، كما تتطلب الاندماج بالآخرين كجزء من الحياة المشتركة[7] التي هي شرط قيام العمران البشري للإنسان، قيامها السوي.
حب الذات هو شعور بالتعاطف مع الذات، وهو شعور يختلف تمام الاختلاف مع الشعور المؤذي(بالذال المعجمة) بالتمركز حول الذات والذي هو انشغال كامل بالذات لا يحكمه مبدأسوى النرجسية المرضية. إن استشعار المرء أنه جزء من كل،هو حب للذات يمكن وصفه بالنرجسية الصحية[8]المطلوبة لِرَدِّ الاعتبار لذواتنا حتى يكون لها بريقها الخاص ضمن حُب ذو علاقة تبادلية تكاملية مع كل العالم الحيواتي والجمادي المحيط.
الإيمان بمبدأ التنوع يتطلب القبول بمبدأ التمايز الكامل[9]: سُئِلَ كونفوشيوس ذات مرة:>هل من الأفضل أن يكون الإنسان محبوبا من جميع أهل القرية؟ فرد قائلا: لا، الأفضل أن يحبه الخيرون في القرية، وأن يكرهه الأشرار فيها!<..فالكمال هو في التنوع. ولكي تكتشف من أمامك على حقيقته لا بد أن تتقبل هذا الشخص على عِلاَّتِهِ. وتبدأ يومك مرددا: اليوم، لن أصدر حكما على أي شيء! متسلحا بـقوة الاعتذار: الاعتذار ينهي الحروب الكبرى بين الدول، فكيف بخلاف عادي بين الأفراد!.
ليس
ثمت ما يسمى بأشخاص أخيار أو أشرار كما هو التصنيف الاختزالي واحدي البعد:
هناك أناس يرجح عملهم للخير على الشر وآخرون يرجح عملهم للشر على الخير،
فالأمور ليست بيضاء أو سوداء فحسب بل إنها تحتمل خليط البياض والسواد معًا.
والكائنات التي تظلها السماء تستطيع رؤية الجمال جمالا فقط لوجود القبح،
فالخير موجود لوجود الشر!
[10].وهناك أمور خَيِّـرَة، سواء أقام بها أشخاص خيرون، أم أشخاص ليسوا بخيرين.

أن تحب شخصًا ما، لا يعني ذلك الاندماج به إلى حد إنكار الذات Self-annihilation الذي قد يُقَابِلُه الطرف الآخر بإنكار متبادل للذات في لعبة إلتهام نفسي مقيت. يجب أن نعي أن الشيء ذاته لا يتكرر مرتين: فلا يمكن لأحد أن يخوض في مياه النهر ذاته مرتين!كما يؤكد هيراقليطوس، مياه النهر تتدفق وتتغير، والإنسان الذي يخوض في هذا النهر هو أيضا يتغير باستمرار[11].
في مقابل حب الاستئثار بمن نحب ونقيم معه علاقة يوجد هناك أشخاص لا يستطيعون إقامة علاقات وطيدة مع من حولهم ليس بسبب إعاقة فيزيولوجية-عصبية كالمصابين بالتَّوَحُدAutismكغالب المُبدعين الذين يترافق إبداعهم عادة مع غياب علاقة وطيدة مع الآخرين: لأن
الآفاق الشامخة للإبداع تتطلب قضاء فترات طويلة من العزلة ومن التركيز
الشديد. الأشخاص المبدعون عادة يندمجون في عملهم، وليس مع شخص آخر
. هذا الصنف يُتَسَامَحُ معهُ ما لا يُتَسَامَحُ مع الأول
[12].

الحميمية مع الآخرين لا تتطلب معرفة مطلقة بالذات أو بالآخر: هنالك دوما شيء ما يجعلنا نقاوم الإفراط في سبر الذات.
فالناس لا يريدون أن يعرفوا، أو أن يسمحوا لأحد بمعرفة الأسرار التي تقبع
في قرارة نفوسهم، إن أفضل مدخل لمعرفة الآخر ليس محاولة السبر، بل في قول
يسير:"أنت رائع كما أنت!". فالمعرفة العميقة بالآخر تتطلب ألا نراه بوضوح فالحفاظ على سحر العلاقة يتحقق جزئيا بكبح جماح الرغبة في كشف غوامض الآخرية وكبح فضولنا لاكتشاف الأجزاء المكونة للكل. هناك"أكذوبة" في كل نفس، هذه النفس لا تصبح أبدا كاملة الكمال المطلق. يقول د.ريلنغ في قصةكتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب) Frownالبطة المتوحشة)
[13]: إنه يُعنَى بالحفاظ على أُكذوبة حياته. إذا سلبت شخصا عديا"أُكذوبة حياته"، فإنما تسلبه سعادته أيضا.

الـغَـيْرَة
ليست شعورا مُزعجا إلا أن تترك على غاربها دون ضوابط. إنها شعور
إنساني"طبيعي" وهي على هذا النحو، تعتبر إحدى المكونات الأساسية للنفس فتجب
رعاية هذا الشعور واستعماله على الوجه الأفضل. وإذا فُقِدَ التمايز والمسافة الفاصلة بين الطرفين يجدان نفسيهما عرضة لحالات متضاربة عنيفة ذات أبعاد أُسطورية
[14].

أن تحب يعني أن تصفح أن تتواصل بالآخرين يعني أن تغفر: لقد أحب الأنبياء الإنسان الخاطئ وسعوا إلى رفعه ما استطاعوا إلى الكمال البشري[15]فالصفح
والاستغفار نتحرر بهما من مُحرضات الغضب وفلسفة الكراهية، وننقذ بهما
العلاقات الأسرية والفردية والاجتماعية. المفارقة هنا هي أن الشخص
الغاضب(غير الصافح) سواء أكان محقا أم لا، هو الأكثر معاناة!. الغضب يؤدي إلى إضعاف المنظومة المناعية داخل الجسم
[16]. والشخص الذي يقول:" أنا أغفر، لكنني لن أنسى أبدا" لم يغفر فعلا. النسيان هو الغفران الحقيقي الوحيد والممكن الذي يسمو بصاحبه إلى أعلى المراتب.

السجين
الذي يريد تحرير رفاقه من السجن عليه أن يتحرر هو أولا من أغلاله: إن
علاقة الزواج مثلا يجري فيها الارتباط والتمايز في آنٍ معا، ليس بشكل
متتالٍ، وإنما بشكل متناغم(
=مفهوم السَّكَن القُرآني: يسكن كل منهما للآخر).
مطلوبٌ أن نعي جيدا أن الجنس والجمال والثروة هي روابط سريعة الزوال أما
الحميمية الأثيرية فتدخل القلوب متجاوزةً حدود الجنس والعمر والثقافة
[17].



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rimaas.yoo7.com
 
كتاب سكينة الروح ،صفاء العيش في حلو الايام ومرها لـ بيرم كرسو ..(عدة قراءات للكتاب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب وصفات صنع الكيك بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مُنتدَياتْ السينمَا والمَوادْ المَقروءة :: خَيرُ جليسٍ فِي الزمانِ كتابُ-
انتقل الى: